5 من أفضل بدائل مايكروسوفت وورد المجانية لنظام ويندوز

img

مايكروسوفت أوفيس هي حزمة الأعمال المكتبية الأكثر شهرة على مستوى العالم، حيث يتم الإعتماد عليها بشكل كبير في الشركات العملاقة، والمؤسسات الحكومية، والمنشآت التعليمية، وغيرها نظرًا لسهولة إدخال وترتيب المعلومات من خلالها. وسواءً أكنت تريد كتابة مستند نصي، أو مقالًا صحفيًا، أو كتابًا، أو رواية، أو قصة… أيًا كان، فإن وجهتك الأولى دائمًا مايكروسوفت وورد البارع في هذه المهمة. فهو يستخدم من قبل الجميع تقريبًا من أجل تدوين الكلمات عبر لوحة المفاتيح بدلًا القلم. ولكن ماذا لو كنت لا تريد أن تنفق بضع دولارات كل شهر ثمن اشتراكك في حزمة مايكروسوفت أوفيس ؟ أو تجد صعوبة نوعًا ما فى التعامل مع مايكروسوفت وورد ؟ لحسن حظك، هناك الكثير من بدائل مايكروسوفت وورد المجانية، جميعها تقدم ميزات فريدة ومفيدة جدًا، بالإضافة إلى القدرة على العمل مع ملفات Docx. لكن ضع فى اعتبارك أن شركة مايكروسوفت توفر برنامج Word أون لاين مجانًا بالارتباط بحساب خدمة OneDrive، لذا يجب أن تكون محطتك الأولى إن كنت ملتزمًا بالتعامل مع مايكروسوفت وورد. بينما إذا كنت تريد شيء مختلف، فهذه خمسة بدائل تستحق وقتك.


لماذا نحتاج إلى بدائل مايكروسوفت وورد ؟

من المهم جدًا معرفة سبب حاجتنا للبحث عن بدائل مايكروسوفت وورد. منذ الحاجة إلى الأدوات والميزات المتضمنّة فى هذا البرنامج العريق، فإننا نعلم أن هذه الأدوات ليس من السهل الحصول عليها مجانًا، لذا تحتاج إلى دفع مبلغ من المال شهريًا أو سنويًا حتى تستفيد من مايكروسوفت وورد. هذا قد يشكل عائقًا لدى البعض، لذا تبحث عن بديل مجاني. وربما يكون السبب غير متعلق بالأمور المادية بل سهولة الاستخدام. فإذا كنت مبتدئ، ستواجه صعوبة شديدة في فهم آلية العمل على مايكروسوفت وورد نظرًا لأنه مليء بالخيارات والخواص. لذا تريد بديلًا بسيطًا يؤدي الغرض فقط. على كلٍ، هذه القائمة تضم أفضل بدائل مايكروسوفت وورد التي يمكنك استخدامها لتحرير مستنداتك سواء عبر الإنترنت أو بدون إتصال بالإنترنت.

البديل الأول: Google Docs

خدمة Google Docs

خدمة Google Docs

خدمة Google Docs هي واحدة من أهم خدمات شركة جوجل والمُستخدمة على نطاق واسع من المُستخدمين كأداة إحترافية لتحرير المستندات النصية بعد مايكروسوفت وورد. يمكنك استخدام الخدمة عبر الإنترنت من خلال المتصفح مباشرًة دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج. كما أنها توفر للمُستخدمين العديد من الأدوات المفيدة مثل الموجودة في Microsoft Word، لذا يمكنك كتابة وقراءة أي عدد من المستندات بسهولة. وبما ان Google Docs تعتمد على خدمة التخزين السحابي Google Drive لحفظ المستندات، فهناك فوائد كثيرة يمكن أن تحصل عليها نتيجة ذلك مثل القدرة على الوصول إلى ملفاتك من أي مكان حول العالم، وعدم الحاجة إلى حفظ مستنداتك يدويًا، والقدرة على التعاون في العمل مع أشخاص آخرين في نفس الوقت. يستطيع المُستخدم كذلك تحميل المستند على الكمبيوتر بصيغة Docx أو ODT أو PDF أو TXT أو إرساله عبر البريد الإلكتروني مباشرًة. يمكنك أيضًا تعيين إحدى الملفات للحفظ بلا إتصال (Offline) بحيث تستطيع أن تصل إلى المستند حتى مع عدم وجود إنترنت. كل ما تحتاجه فقط هو تسجيل الدخول بحساب جوجل وبعدها يمكنك الاستفادة من خدمة Google Docs.

زيارة موقع Google Docs

البديل الثاني: Zoho Writer

خدمة Zoho Writer

خدمة Zoho Writer

قد لا تكون خدمة Zoho Writer معروفة مثل Google Docs، لكنها تستحق أن تُذكر كواحدة من أفضل بدائل مايكروسوفت وورد نظرًا لأنها أكثر شمولية للمميزات من خدمة جوجل. بخلاف القدرة على كتابة المستندات النصية من خلال متصفح الويب مباشرًة، فإن هذه الخدمة توفر أدوات موجهة فقط للأعمال مثل دعم العملاء، وتدوين الملاحظات عند فقرات مُعينة من النص. ولكن المُستخدمين العاديين مرحب بهم أيضًا، حيث توفر لهم الخدمة مساحة تخزين سحابية بحجم 5 جيجابايت مجانًا. واجهة كتابة النص واضحة جدًا وأري أنها أفضل من الموجودة في Google Docs و Microsoft Word معًا حيث تجد أدوات التنسيق في قوائم مبوبة على الجهة اليُسرى، وعلى الرغم من أنها كثيرة جدًا، لكنها مرتبة ومنظمة بشكل ممتاز يجعل من السهل العثور على الاداة المناسبة لاستخدامها أثناء تحرير النصوص. العيب الوحيد هو عدم تضمين المحرر مجموعة كبيرة من الخطوط، فقط القليل من الخطوط العربية المتوفرة، لكن هناك اختيارات رائعة جدًا تلبي إحتياجات معظم الناس. يمكنك بسهولة استيراد أو تصدير المستندات بصيغة Docx، وكذلك مشاركة المستند مع أشخاص آخرون للتعاون معًا فى التحرير. يمكنك أيضًا إضافة الصور، والرموز التعبيرية، والأشكال والروابط ومقاطع فيديو من يوتيوب للمستند بشكل دقيق للغاية. عمومًا، خدمة Zoho Writer لديها الكثير لتقدمه، فقم بالتسجيل وجرّبها الآن.

زيارة موقع Zoho Writer

البديل الثالث: LibreOffice Writer

برنامج LibreOffice Writer

برنامج LibreOffice Writer

حزمة LibreOffice المكتبية تعُد المنافس والبديل الأول لحزمة مايكروسوفت أوفيس على جميع منصات الحاسوب وليس نظام ويندوز فقط، نظرًا لأنه برنامج مفتوح المصدر فهو مجاني ومطور بشكل مستمر لمواكبة إحترافية التعامل مع جميع أنواع ملفات الأعمال مثل مايكروسوفت أوفيس. يمكنك مع هذه الحزمة إنشاء المستندات، أو جداول أعمال، أو عروض تقديمية. لكن برنامج LibreOffice Writer بالتحديد يمكنك اعتباره أفضل بدائل مايكروسوفت وورد التي يمكنك الاعتماد عليها. يأتي البرنامج مع واجهة مُستخدم تشبه إلى حد ما الموجوده فى برامج مايكروسوفت أوفيس لكنها أبسط وأسهل فى التعامل، حيث يمكنك الوصول سريعًا إلى أدوات التنسيق من الشريط العلوي. ويحتوي البرنامج على كل الميزات التي ستحتاج إليها مثل الحفظ التلقائي، وتغيير التتبع والتعلق، والمدقق الإملائي، والمدقق النحوي…إلخ، لذا سيشعر مستخدمو Word أنه ملائم، خاصة إذا كانوا على دراية بالإصدارات القديمة من Microsoft Office.

ويدعم البرنامج أيضًا العديد من الصيغ لحفظ المستندات بما في ذلك Doc و Docx و PDF. لكن لا يمكنك حفظ المستندات بواسطة التخزين السحابي، ولكن يمكنك مزامنة المستندات بواسطة Dropbox أو الاكتفاء بحفظها على الهارد. خلال تجربتك، ستكتشف أن برنامج LibreOffice Writer يركز على تبسيط عمليات التحرير. علمًا بأنه متوفر كنسخة محمولة يمكنك استخدامها بدون تثبيت على الحاسوب، او التنقل به فى أي مكان عبر وضعه داخل فلاشة ميموري.

تحميل برنامج LibreOffice Writer

البديل الرابع: WPS Office Writer

برنامج WPS Writer

برنامج WPS Writer

يعُد برنامج WPS Writer أخف وأسرع بدائل مايكروسوفت وورد على الإطلاق، فهو يعمل بشكل سلس على جميع إمكانيات أي جهاز كمبيوتر، ويمكنك الاستفادة من تطبيق الاندرويد الخاص به لمزامنة المستندات وعرضها بسهوله. بمجرد تشغيل برنامج WPS Writer لأول مرة ستلاحظ تلقائيًا أن واجهة المُستخدم الخاصة به شبيهة إلى حد كبير بتلك الخاصة بـ مايكروسوفت وورد، حتى أن ترتيب أدوات التنسيق متطابق تقريبًا على الشريط العُلوي، لذا لن تشعر بإختلاف كبير عن الإنتقال من مايكروسوفت وورد إلى برنامج WPS Writer. لكن لعل الشيء الذي ينفرد به البرنامج هو القدرة على تحرير أكثر من نص فى نفس الوقت بفضل دعمه لواجهة مبوبة، فيمكنك الانتقال بين أكثر من مستند عبر علامات التبويب من داخل نافذة واحدة. غير ذلك، فهو يحتوي على أدوات جانبية مفيدة جدًا مثل تحويل صيغ الملفات، كما يسمح أيضًا بحفظ الملفات عبر خدمته السحابية WPS cloud بسعة تخزينية تصل إلى 1 جيجابايت مجانًا. وبالتالي، فإنه أفضل خيار ليحل محل مايكروسوفت وورد مع وجود المزيد من الميزات وأيضاً مجانية الاستخدام.

تحميل برنامج WPS Office Writer

البديل الخامس: Apache Open Office

برنامج Apache Open Office

يأتي برنامج Apache Open Office مفتوح المصدر مع العديد من القوالب المختلفة والجاهزة للتحرير بسهولة، بالإضافة إلى واجهة بسيطة وأكثر سهولة في التعامل من مايكروسوفت وورد. لذلك، فإنه يُصنف على أنه أحد الاختيارات الممتازة إذا كنت تبحث عن بدائل مايكروسوفت وورد. إذ ستجد أدوات التنسيق على اليمين مباشرًة مما يجعل الوصول إليها أسرع، بالإضافة إلى وجود الكثير من القوائم فى شريط الأدوات والتي تتضمن خيارات موسعة لتعزيز جودة المستند النصي الذي تعمل عليه. البرنامج غير مخصص فقط لتحرير النصوص، بينما هذا جزءًا منه لأنه فى الواقع حزمة مكتبية تشمل أدوات أخرى لإنشاء جداول البيانات والعروض التقديمية، لذا فهو بديل لمايكروسوفت أوفيس أيضًا. وإلى جانب أنه مجاني تمامًا، فهو يدعم العديد من اللغات بما في ذلك اللغة العربية.

تحميل برنامج Apache Open Office


Summary
5 من أفضل بدائل مايكروسوفت وورد المجانية لنظام ويندوز
Article Name
5 من أفضل بدائل مايكروسوفت وورد المجانية لنظام ويندوز
Description
إذا كنت تبحث عن بديل أبسط وأقل تكلفة من مايكروسوفت وورد، فهذا الموضوع موجه لك. هنا ستجد أفضل بدائل مايكروسوفت وورد المجانية على الإطلاق لجميع منصات الحاسوب.
Author
Publisher Name
برامج الخليج

Comments

comments

إقرأ أيضاً:  تحميل برنامج تغيير خلفيات الكمبيوتر John’s Background Switcher للكمبيوتر مجانا

الكاتب Abdalrhman Mohamed

Abdalrhman Mohamed

مواضيع متعلقة

اترك رداً

جميع محتويات موقع برامج الخليج لا تنتهك حقوق الملكية لأحد لأن جميع الأسماء والعلامات و البرامج المذكورة في الموقع هي علامات تجارية مسجلة لأصحابها، وجميع الروابط الموجودة هي من مواقع الشركات الرسمية الناشرة لهذه الروابط، لذلك عند وجود أي مشاركة مخالفة يرجي الابلاغ هنـا