لهواتف شاومي : هناك ما يجب معرفته قبل العودة إلى إصدار MIUI الأقدم

img

هل تريد العودة إلى إصدار MIUI الأقدم على هاتفك؟ هناك ما يجب أن تعرفه أولاً!

أصبحت شاومي شهيرة عالميًا “نوعًا ما” في الأعوام القليلة الماضية وذلك من خلال إطلاق إصدارات عديدة من هواتفها الذكية المختلفة في كافة الفئات السعرية، وذلك لملائمة إحتياجات جميع المستخدمين. الشركة اشتهرت أيضًا بتقديمها لأقوى المواصفات الداخلية وكذلك أحدث إصدارت النظام للأجهزة الرائدة بأسعارة قليلة نسبيًا، وأفضل مثال على ذلك هاتف XiaomiPoco F1.

شاومي معروفة أيضًا أنها تقوم بإطلاق أحدث إصدارات النظام لمستخدميها بشكل دوري وذلك للتأكد من حصول الجميع على أحدث إصدارات MIUI– بجانب حصولهم أيضًا على الترقيعات الأمنية الأخيرة. ومع ذلك، نظام MIUI 10 التجريبي الأحدث من شاومي والذي جاء برقم إصدار 8.7.5 والذي قد تم إطلاقه إلى 8 هواتف ذكية من الشركة الصينية، قد تضمن خاصية أمنية جديدة، والتي يُمكن أن تكون رائعة، أو مزعجة، إعتمادًا على كيفية نظرك لها، وهي خاصية Anti-Rollback Protection وهي خاصية أمنية تمنعك من العودة إلى إصدارات النظام الرسمية الأقدم.

ماهي خاصية Anti-Rollback بهواتف شاومي/ ريدمي

الخاصية الجديدة التي تسمى ARB وهي اختصار لعبارة Anti-Rollback Protection قد تم إصدارها للمرة الأولى بنظام MIUI 10 8.7.5 التجريبي والذي تم إطلاقه منذ بعض الوقت الآن. خاصية الحماية الجديدة من شاومي وظيفتها الأساسية هي منع المستخدم من تفليش إصدارات MIUI الرسمية “الأقدم” من الإصدار الحالي على الهاتف. هذه الخاصية تم إصدارها أساسًا للمرة الأولى بواسطة جوجل بنظام Android 8.0 Oreo بإسم Android Verified Boot 2.0. بشكل مبسط، الخاصة الجديدة ستمنع الهاتف من الإقلاع بداخل النظام في حالة إكتشاف وجود إصدار أقدم من النظام.

ولكن من المثير للإهتمام رغم ذلك، أن نفس هذه الخاصية من Google يتم “إيقافها” تلقائيًا بمجرد عمل Unlock Bootloader. مما يعني إمكانية الإنتقال إلى إصدار أقدم بالفعل على الهواتف الأخرى بنظام Android Oreo– رغم صعوبة هذه العملية ولكنها مع ذلك ممكنة. أما هواتف شاومي من جهة أخرى، قد اختارت عدم إيقافها حتى إذا أراد المستخدم ذلك حتى إذا قمت بفتح البوتلودر ستجد أن خاصية ARB ما زالت نشِطة. لذلك بمجرد تثبيتك للإصدار الأحدث من MIUI ستجد أنك مجبر على استخدامه حتى تقوم شاومي بإطلاق تحديث جديد للنظام. وستلاحظ أن ستتمكن فقط من إعادة تفليش نفس إصدار النظام، أو إصدار أعلى فقط.

لذلك، بمجرد محاولتك لتثبيت إصدار أقدم من النظام، أو بشكل أكثر تخصيصًا، إصدار رسمي من النظام ولكن بخاصية Anti-Rollback ذات إصدار أقدم من الحالي ستجد أنك انتهيت بمواجهة الهاتف لمشكلة Boot-Loop (التعليق على شعار شاومي) أو حتى يُمكن أن تكون النتيجة أسوء وتعرض الهاتف لمشكلة Hard Bricked (موت الهاتف تمامًا). بشكل أكثر توضيحًا، مشكلة هارد بريكد ليست ضمن تلك المشاكل التي يُمكنك إصلاحها ببساطة من خلال تفليش إصدار رسمي من رومات MIUI باستخدام وضع Fastboot– ولكن هذا النوع من المشاكل ستضطر معه على الأرجح إلى الذهاب لمركز معتمد لصيانة أجهزة شاومي.

قائمة بهواتف Xiaomi/Redmi التي تحتوي على خاصية  Anti-Rollback Protection

وطبقًا لموقع شاومي الرسمي (لدول الإتحاد الأوروبي)، الصورة التالية تحتوي على كافة هواتف شاومي التي لا يُمكنك عمل Downgrade للنظام الرسمي عليها:

 

قائمة Xiaomi/Redmi التي تحتوي على خاصية Anti-Rollback Protection

قائمة Xiaomi/Redmi التي تحتوي على خاصية Anti-Rollback Protection

أما الخطوة التالية فتساعدك على معرفة إذا ما كان هاتفك شاومي/ريدمي يحتوي على هذه الخاصية أم لا وذلك في حالة أنك لم تجده في القائمة السابقة، وتريد أن تتأكد. كما ستجد بالأسفل أيضًا الأسألة الأكثر شيوعًا بهذا الشأن وإجاباتها كذلك والتي يتساعدك على فهم هذه الخاصية الجديدة بشكل أكثر تفصيلًا، وتجنب فعل أي شئ يُمكنك أن يؤدي على هاتف لا يعمل على الإطلاق.

هل هاتفي يحتوي على حماية Anti-Rollback أصلا ؟!

وفي هذه المرحلة، يُمكنك بالأسفل أن تجد بعض الخطوات التي ستعرف من خلالها ما إذا كان هاتفك مع هذه الخاصية أم لا وذلك باستخدام سطر أوامر بسيط بوضع Fastboot. وحتى يُمكنك إنشاء إتصال مستقر لإرسال أوامر Fastboot من الكمبيوتر للهاتف، يجب أولًا تقوم بتثبيت أدوات ADB/Fastboot على جهازك المكتبي بنظام Windows. وبعد ذلك قم باتباع التعليمات التالي:

  • قم بإغلاق الهاتف تمامًا.
  • الآن قم بالضغط مطولًا على أزرار Volume Down + Power معًا بنفس الوقت وذلك لإعادة إقلاع هاتفك بداخل وضع Fastboot.
  • الآن قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر باستخدام كابل USB (يُفضل أن يكون الكابل الأصلي).
  • الآن توجه إلى المجلد الذي يحتوي أدواتadbعلى جهازك المكتبي. ستجده بمسار:

C:\Program Files (x86)\Minimal ADB and Fastboot

  • في خانة العنوان بالأعلى، قم بكتابة CMD ثم اضغط Enter وذلك لفتح نافذة أوامرadbبداخل المجلد.
  • وللتأكد إذا ما كان الإتصال مستقر أم لا، قم بكتابة سطر الأوامر التالي:

fastboot devices

 

Anti-Rollback-Protection-on-Xiaomi-Mi-A1

Anti-Rollback-Protection-on-Xiaomi-Mi-A1

الإستجابة للأمر السابق يجب أن تكون على هيئة رقم Serial الخاص بالهاتف بجانب كلمة “Fastboot”.

  • وأخيرًا، قم أيضًا بكتابة سطر الأوامر التالي للتأكد من تواجد حماية Anti-Rollback من عدمه:

fastbootgetvar anti

أما الإستجابة لهذا الأمر فيجب أن تكون بوضع الهاتف الحالي مع خاصية RollBack. أنظر للصورة التالية:

 

وفي حالة أن القيمة كانت NIL (بدون قيمة أو رقم) أو كانت برقم 3 – إذا هذا يعني أن هاتفك من إصدارات شاومي/ريدمي لا يحتوي على حماية انتي-رول-باك. أما في حالة أن القيمة الحالية أو Rollback index كانت برقم 4 – إذًا هذا يعني أن هاتفك يحتوي بالفعل على خاصية Anti-Rollback Protection ولا يوجد طريقة (حتى الآن) للتخلص منها أو لتغيير النظام لإصدار أقدم من الحالي.

أما من جهة أخرى وبالنسبة لأجهزة شاومي بنظام Android One مثل هواتف Mi A1, A2 أو A2 Lite– نظريًا، بما أن هذه الهواتف تعمل بنظام اندرويد الخام، بمجرد فتح البوتلودر ينبغي أن تقوم بإيقاف حماية Anti-Rollback بواسطة Google وإمكانية العودة لإصدارات النظام الرسمية الأقدم. شخصيًا قمت باختبار هذه النظرية فقط على هاتف XiaomiMi A1مع الترقيع الأمني لشهر أغسطس 2018 – ووضع الحالي كان NIL (القيمة كانت غير موجودة). وبمجرد أن يكون لدينا أي معلومات لأجهزة إضافية، سنقوم بتحديث هذا الموضوع.

الأسئلة الأكثر شيوعًا | FAQs

السؤال الأول: هل هناك إمكانية إيقاف خاصية Anti-Rollback Protection بهاتف شاومي؟

  • الإجابة: لا، ليس هناك أي إمكانية لإيقافها في الوقت الحالي. ومع ذلك، أنت ما زلت يُمكنك فتح البوتلودر ثم تنصيب ريكفري معدل مثل TWRP والإنتقال إلى أي روم مخصصة تفضلها مثل رومات AOSP مفتوحة المصدر. لأن هذه الخاصية تؤثر فقط على إصدارات النظام الرسمية ولا تتعامل بأي شكل مع الرومات المعدلة.

السؤال الثاني: هل يُمكنني إستبدال الريكفري الرسمي بآخر مخصص مع وجود حماية Anti-Rollback؟

  • الإجابة: نعم يُمكنك ذلك. ولكن يجب أن تعلم أن الطريقة ستكون مختلفة نوعًا ما عن المعتاد. بشكل عام، ستحتاج أولًا إلى الإقلاع باستخدام ريكفري TWRP (بدون تنصيبه بشكل مؤقت). وبعد ذلك، ببساطة قم بنقل ملف الريكفري الأساسي إلى ذاكرة الهاتف عبر اتصال MTP بداخل الريكفري المؤقت ثم تفليشه بالطريقة المعتادة.

السؤال الثالث: في حالة أن هاتفي يحتوي على بوتلودر مفتوح وكذلك ريكفري TWRP مخصص، هل يُمكنني تفليش إصدار (مخصص) من رومات MIUI باستخدام الريكفري؟

  • الإجابة: نظريًا، يُمكنك ذلك بما أنها روم معدلة وليست رسمية. ولكن يجب أن تعلم أن ريكفري TWRP لا يحتوي على أي ميزة مدمجة تمكّنه من معرفة وضع قسم ARB الحالي، لذلك ننصحك بشدة عدم تجربة ذلك وعدم تفليش أي رومات من MIUI على هاتفك. ويُفضل عند محاولة ذلك أن تقوم دائمًا باستخدام أداة Mi Flash Tool كون أنها تحتوي على خاصية مدمجة ستقوم بتحذيرك في حالة أنك تفعل شئ خاطئ وستمنعك من تفليشه من الأساس.

السؤال الرابع: أي إصدارات MIUI الرسمية الحالية تحتوي على حماية أنتي-رول-باك؟

  • الإجابة: جميع رومات MIUI الرسمية التي تم إصدارها بعد MIUI 10 V9.5.17.0 المستقر أو بعد MIUI 10 V8.7.5 التجريبي تحتوي على الحماية الجديدة.

السؤال الخامس: أنا لم أحب نظام MIUI 10 Global Beta على هاتفي وحاولت أن أعود مرة أخرى إلى نظام MIUI 9. الآن هاتفي أصبح مغلق ولا يعمل على الإطلاق، ما هو الحل؟

  • الإجابة: في هذه المرحلة، لا يوجد أي حلول معروفة للأسف. ستضطر إلى أن تقوم بإرسال الهاتف إلى مركز صيانة معتمد من شاومي.

السؤال السادس: هاتفي حاليًا يعمل الإصدار الأحدث من MIUI 10– كما أنني قمت بتجربة سطور أوامر Fastboot السابقة وكانت القيمة الحالية للحماية “4”. هل ما زالت هناك إمكانية لفتح البوتلودر وعمل الروت للهاتف؟

  • الإجابة: نعم، يُمكنك ذلك. كما ذكرنا من قبل، خاصية حماية Rollback لا تؤثر بأي شكل على البوتلودر أو حتى في حالة قررت عمل روت أو تثبيت روم معدلة. ومع ذلك، في حالة أنك قررت بعد ذلك أن تعود مرة أخرى إلى إصدار نظام MIUI الرسمي، يجب أن تكون حريص جدًا في إختيار النظام الرسمي حتى لا يؤثر ذلك على الهاتف. ببساطة قم بتنصيب الإصدار الأحدث.

السؤال السابع: ماذا يُمكنني أن أفعل لتجنب مشكلة Soft-Bricked أو Hard-Bricked؟

  • الإجابة: لا تقم أبدًا بتفليش إصدار رسمي من MIUI مع إصدار Rollback أقل من الحالي على هاتفك. وأيضًا، لا تقم أبدًا بتفليش رومات MIUI الصينية China Global ROM وذلك لأن كافة هواتف شاومي الموجهه لدولة الصين تكون مع Bootloader مُغلق مع عدم وجود طريقة معروفة لفتحه.

السؤال الثامن: هل هناك أي طريقة معروفة للتخلص من حماية Anti-Rollback بهواتف شاومي؟

  • الإجابة: لأصدقك القول، من المبكر جدًا الإجابة على هذا التساؤل. لذلك في الوقت الحالي حاول تجنب تفليش أي إصدارات قديمة من رومات MIUI الرسمية على هاتفك، واهتم أيضًا بكافة النقاط السابقة.

وأخيرًا ..

أعتقد أنك الآن تعرف كل ما تحتاج عن حماية Anti-Rollback الجديدة من شاومي والتي وظيفتها تحديدًا منع عمل Downgrade (تفليش إصدار أقدم) من النظام على الهاتف، كما أنك الآن تعرف المخاطر الجمة إذا ما تجاهلتها. وبينما أن هذه الخاصية تعتبر على عدد هواتف قليل نوعًا ما في الوقت الحالي، على الأرجح أن شاومي ستقوم بإطلاقها ضمن تحديثات النظام المستقبلية لكافة هواتفها الذكية سواء كانت شاومي أو ريدمي أو حتى Poco وذلك بحلول الأشهر القليلة القادمة. لذا، ما رأيك حول هذه الخاصية الجديدة؟ هل هي مزعجة لك كمستخدم لهاتف شاومي كون أنها تمنعك من التصرف بحرية؟ أو أن رأيك أنك تحميك من الوقوع بأي أخطاء وانك راضٍ تمامًا عن نظام الهاتف الحالي؟ كما ذكرنا في بداية حديثنا الأمر على الأرجح سيختلف من مستخدم لآخر.

* (بعض المعلومات الواردة بهذا المقال قد تم ذكرها أولًا في منتدى XDA للمطورين)

 

Summary
لهواتف شاومي : هناك ما يجب معرفته قبل العودة إلى إصدار MIUI الأقدم
Article Name
لهواتف شاومي : هناك ما يجب معرفته قبل العودة إلى إصدار MIUI الأقدم
Description
أصبحت شاومي شهيرة عالميًا "نوعًا ما" في الأعوام القليلة الماضية وذلك من خلال إطلاق إصدارات عديدة من هواتفها الذكية المختلفة في كافة الفئات السعرية، وذلك لملائمة إحتياجات جميع المستخدمين. الشركة اشتهرت أيضًا بتقديمها لأقوى المواصفات الداخلية وكذلك أحدث إصدارت النظام للأجهزة الرائدة بأسعارة قليلة نسبيًا، وأفضل مثال على ذلك هاتف XiaomiPoco F1. شاومي معروفة أيضًا أنها تقوم بإطلاق أحدث إصدارات النظام لمستخدميها بشكل دوري وذلك للتأكد من حصول الجميع على أحدث إصدارات MIUI– بجانب حصولهم أيضًا على الترقيعات الأمنية الأخيرة. ومع ذلك، نظام MIUI 10 التجريبي الأحدث من شاومي والذي جاء برقم إصدار 8.7.5 والذي قد تم إطلاقه إلى 8 هواتف ذكية من الشركة الصينية، قد تضمن خاصية أمنية جديدة، والتي يُمكن أن تكون رائعة، أو مزعجة، إعتمادًا على كيفية نظرك لها، وهي خاصية Anti-Rollback Protection وهي خاصية أمنية تمنعك من العودة إلى إصدارات النظام الرسمية الأقدم.
Author


Comments

comments

الكاتب Soft2U.net

Soft2U.net

مواضيع متعلقة

اترك رداً

ثلاثة − 3 =

جميع محتويات موقع برامج الخليج لا تنتهك حقوق الملكية لأحد لأن جميع الأسماء والعلامات و البرامج المذكورة في الموقع هي علامات تجارية مسجلة لأصحابها، وجميع الروابط الموجودة هي من مواقع الشركات الرسمية الناشرة لهذه الروابط، لذلك عند وجود أي مشاركة مخالفة يرجي الابلاغ هنـا